ملكة الإحساس مشرف
عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 37 الـبلد : الجزائر
| موضوع: الإعلان والتوزيع : مصدرا الدخل الرئيسيين للصحافة المطبوعة 27/9/2010, 15:29 | |
| الإعلان : أهم مصدر دخل للصحافة المطبوعة
يمثل الإعلان للكثير من الصحف ما بين 75% إلى 90% من الدخل الإجمالي وفي بعض الصحف تزيد نسبة المساحات الإعلانية عن 50% من إجمالي محتوى الصحيفة . سعر الإعلان الذي تحدده الصحيفة وحجم توزيعها يلعبان دوراً كبيراً في تحديد مقدار دخلها من الإعلان في سوق معين . المصدر الرئيسي الثاني للدخل بالنسبة للصحيفة هو التوزيع، حيث تمثل قيمة النسخ المباعة للقراء ما بين 10% إلى 25% من إجمالي الدخل. أهمية التوزيع تكمن في تأثيره المباشر على حجم الإعلانات الذي تستطيع الصحف الحصول عليه، فإرتفاع أرقام التوزيع يعكس إرتفاع عدد قراء الصحيفة وإنتشارها والذي بدوره يعني للمعلن إختراقاً أكبر( Penetration ) يجعل بإمكانه إيصال رسالته الإعلانيه لأكبر عدد ممكن من القراء ، الإعلان من ناحية أخرى هو أحد الأسباب التي تدفع القارىء لشراء الصحيفة. التوزيع (Circulation ) يُعرَّف بأنه إجمالي عدد النسخ المباعة من الصحيفة ، أو في حالة الصحف المجانية عدد النسخ الموزعة من الصحيفة يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً وفقاً لتكرار صدور الصحيفة (يومي أو أسبوعي أو غير ذلك). دقة تحديد أرقام توزيع الصحيفة هو أمر مهم للأسباب التاليه : 1- أرقام التوزيع تعتبر أحد أهم الأسباب التي يتخذ بمبوجبها المعلن قرار إما الإعلان أو عدم الإعلان في الصحيفة. 2- توفر للصحيفة نفسها قاعدة للتنبوء بالدخل. 3- أرقام التوزيع تتيح للصحيفة إكتشاف أسواق جديدة أو إتخاذ إجراءات لتحسين المبيعات والأسباب وإجتذاب قراء جدد في المناطق ذات التوزيع المنخفض.
هناك عدة مصادر للتحقق من الإنتشار الصحفي وهي : • Audit Bureau of Circulationsا (ABC) • Verified Audit of Circulations • Certified Audit of Circulations | |
|
king المدير العام
عدد المساهمات : 2604 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 35 الـبلد : الوطن العربي
| موضوع: رد: الإعلان والتوزيع : مصدرا الدخل الرئيسيين للصحافة المطبوعة 12/1/2011, 19:34 | |
| | |
|