عدد المساهمات : 2604 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 35 الـبلد : الوطن العربي
موضوع: طريقة لربط طفلك بالقـرآن 14/3/2010, 21:23
السلامعيكم و رحمة الله و بركاته
25 طريقة لربط طفلك بالقـرآنالكريم الأهداف : 1- جعل الطفليحب القرآن . 2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل . 3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا .
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق ) ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفلاليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاونلتطبيقها . ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بهاخصوصا في مراحل الطفولة المبكرة .
1 - استمعيللقران وهو جنين الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيطبها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسيةولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا علىسامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها . راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنيننفسه استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنينطول اليوم
2- استمعي للقران وهو رضيع منالثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأتبالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامهافي فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماعالرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد منمفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد .
3- أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد ) هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطرالله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفلبخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمعالام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة .
4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك ) ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملكلديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة معما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء .
5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباطالشرطي ) هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلالربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرةيحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالبوتشجع غيره لانهاء ما اتفق على انجازه .
6- قصيله قصص القرآن الكريميحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصصالقرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ماورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتمالارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية .
7- أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم فيسن 5 او اكثرهذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبيننفسه . كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه . فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن : كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين منفصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف اذكر كلمة تدل علىالرغبة في الاكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او فيسور معينه ؟ وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل .
8- اربطي له عناصر البيئة بآياتالقران من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها . يمكنكاستخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا .
9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له فيزيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عنمفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلقوغيرها .
10- اجعلي القرآن رفيقه في كلمكان يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما داممعه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف .
1 1- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه ( القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياعوغيرها ) هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافسللقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخيفي نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك .
12- اشتري له اقراص تعليمية يمكنكاستخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعدعلى القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الاية وغيره . كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلكومقارنتها بالقراة الصحيحة .
13- شجعيه علىالمشاركة في المسابقات(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة ....) ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلالهذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنهيتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انهيحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنهينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوساتتشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنهفيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية . كماان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديدفيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فانبادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه .
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي منالآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلكانك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته .
15- شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسيةوالاحتفالات الاخرى مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا فيتلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا علىاتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفلوليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر .
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم من الاخطاء التي يقع فيهاالبعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حيننكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليهونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعانيالعامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليهافان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدىوالخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه .
17- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل ) ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأمالاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل .
18- اشركيه في الحلقة المنزلية اناجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريملأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلفعن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق .
19- ادفعيه لحلقة المسجد هذهالفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة .
20- اهتمي بأسئلته حول القرآن احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي لهبعضا من القصص لتسهيل ذلك .
21- وفري له معاجماللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق ) وهذا يثري ويجيبعلى مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها .
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص ) ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلامثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم .
23- اربطيه باهل العلم والمعرفة ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤالوالمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذهالطريقة .
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفةبالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بمايناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة .
25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآنالكريم فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل ايفعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كلذلك .
كيف نستفيد من هذه الافكار؟ 1- اكتبيجميع الافكار في صفحة واحدة . 2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها . 3- التزميبثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة . 4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل .
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبهأجمعين جزا الله خيرا من كتبها ونشرها بينالمسلمين والله ولي التوفيق