عدد المساهمات : 2604 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 35 الـبلد : الوطن العربي
موضوع: وسائل المواصلات 21/9/2010, 13:43
وسائل المواصلات نتيجة للزيادة الملحوظة في عدد السكان في مـختلف الدول وكذلك الزيادةفي العمران والسكن الذي توجب عليه زيادة المواصلات التي تسهم في توفير التواصل بينمختلف المناطق والمجالات مثل مجال التصدير والاستيراد وفي التنقل بين المناطقالمختلفة لأداء مختلف الأعمال.
النقل البري. طول السكك الحديدية في العالمكله يتجاوز 1.2 مليون كيلومتر, لكنها في الفترة الأخيرة لا تنمو, بل تنكمش في بعضبلدان أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية بسبب المنافسة لها من جانب وسائل النقلالأخرى. وعلى الع** تنمو بسرعة شبكة طرق السيارات وخطوط الأنابيب بصورة خاصة. وفيوقت واحد يتزايد حجم النقل بهذه الوسائل كما تتغير جغرافيتها. وقد أصبح شحنالصناديق ينتشر أكثر فأكثر.
وترجع الأهمية الخاصة للنقل البري في البلدانالاشتراكية الأوروبية والآسيوية إلى المساحة الشاسعة وتلاصق الحدود الجغرافية وفيكل من البلدان الاشتراكية تشكل جميع طرق المواصلات ووسائلها شبكة نقل موحدة, نظراإلى أن هذه الطرق والقسم الأساسي من وسائل النقل تعتبر ملكا للدولة. وفي البلدانالرأسمالية أيضا نمت جميع أشكال النقل البري, لكن توزيعها أبعد ما يكون عنالمساواة. أما في بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية فالنقل البري يختلف كثيراعنه في البلدان المتقدمة. ففي معظمها لا تنتشر السكك الحديدية بالقدر الكافي, بلولا وجود لها في بعض البلدان. ومعظم الطرق ترابية. وأسطول الشاحنات محدود جدا. ولاتزال البلدان النامية تستخدم على نطاق واسع وسائل النقل غير الميكانيكية كعرباتالكارو والحمالين.
النقل المائي. يقوم النقل البحري أساسا بخدمة التجارةالدولية. ويلعب النقل البحري بالذات دورا مرموقا في العلاقات الدولية للدول. وفيبعض الدول تلعب دورا هاما نقليات ساحلية. وأهمية النقل البحري محدودة بالنسبة لنقلالأفراد على الرغم من رخص النقل البحري.
ويعتبر نقل الشاحنات السائلةكالبترول والمنتجات البترولية أهم أنواع النقل البحري. وفي السنوات الأخيرة ازدادأيضا نقل الشاحنات الجافة كالخامات الحديدية والفحم والحبوب والبو**يت والأخشابوغيرها. وقد أثرت هذه التغيرات في تكوين الأسطول البحري. إذا ارتفعت فيه حصة السفنالمتخصصة, وعلى الأخص ناقلات السوائل التي تختص بنصف الحمولة الإجمالية. كذلك فقدظهرت السفن المتخصصة في نقل أكثر من صنف كناقلات السوائل والخامات.
أماالنقل المائي الداخلي فهو يخدم أساسا أغراض التجارة الداخلية في بعض البلدان وكذلكقسما من التجارة الدولية. وبين البلدان الرأسمالية تبرز الولايات المتحدةوبلدان أوروبا الغربية واليابان في مجال تطوير النقل البحري.
النقل الجوي. تتزايد أهمية هذه الوسيلة النقلية في نقل الركاب والشاحنات الثمينة والمعرضة للتلفالسريع. وقد وصل التعداد السنوي لركاب الطائرات ما يزيد عن 600 مليون نسمة. وتختصالبلدان الاشتراكية بحصة كبيرة من الشبكات الدولية للنقل الجوي.
العلاقاتالاقتصادية الدولية. من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية التجارة الخارجيةوالعلاقات القرضية المالية وتبادل المعلومات العلمية التكنيكية وما يسمى بالصادرات (غير المنظورة) كتقديم مختلف الخدمات, مثل خدمة السفن الأجنبية الراسية في الموانئوغيرها. كما أخذت السياحة في الفترة الأخيرة تلعب دورا مرموقا في العلاقات الدوليةفعلى حين بلغ عدد المشتركين في السياحة الدولية 25 مليون نسمة.
تصدير رؤوسالأموال واحد من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية المميزة للإمبريالية. ويتماستثمار رؤوس الأموال في الخارج من قبل الحكومات أو عن طريق شركات احتكارية معينة. وعموما فإن جغرافيا العلاقات الاقتصادية الدولية بين البلدان الرأسمالية تع** علاقات صراع المنافسة الدائم من اجل أسواق التصريف ومصادر الخامات ومجالاتالاستثمار والسيطرة الاقتصادية لدول الإمبريالية الكبرى.
والى جانبالعلاقات الاقتصادية في إطار كل من النظامين الاقتصاديين العالميين توجد أيضاعلاقات بين البلدان الاشتراكية والرأسمالية. وهي علاقات واسعة إلى حد كبير وآخذة فيالاتساع المطرد. وتسعى البلدان الاشتراكية دوما إلى مواصلة تنمية هذه العلاقات علىأساس مبادئ التعايش السلمي.
فالمواصلات عنصر أساسي ومهم في جميع الدول لماله من دور في تسهيل التنقل بين المناطق المختلفة لإنجاز مـختلف الأعمال وكذلك مهمفي مجال تبادل السلع والخدمات وفي العديد من المجالات, وبتطور العالم وازديادعددالسكان تزداد الحاجة إلى وسائل مواصلات أكثر حداثة وتطور من سابقاتها لتواكبالتطور في المجتمع.
خديجة مشرف
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 29/07/2010 العمر : 29 الـبلد : الجزائر غليزان