عدد المساهمات : 543 تاريخ التسجيل : 11/03/2010 العمر : 37 الـبلد : الجزائر
موضوع: طفل فوضوي 30/4/2010, 10:41
طفلك فوضوي الحل بسيط تعانيكثير من الأمهات من فوضى وإهمال أبنائهم وعدم ترتيبهم للأشياء الخاصة بهم في غرفهموخزائنهم. يقول علماء النفس : إنَّ الأولاد الذين يعانونمشاكل سلوكية يأتون من بيوت تسود فيها الفوضى والإهمال ؛ حيث لا توجد قوانينوتنظيمات ثابتة في حياة الأسرة لتنظيم مجرى الأمور بشكل يمنح الأولاد الثقةوالتعاون، وتعويدهم العطاء وحبِّ الخير ومحبّة الآخرين . فطفلك بحاجة لمن يضع له حدوداً في كل مجالات حياتهاليومية، فهو يحتاج إلى أن يعرف متى يأكل، ومتى يستحم، ومتى يذهب إلى سريره، وكذلكترتيب أغراضه. هذه الحدود التي يضعها الوالدان تعطي شيئاً منالانضباط داخل الأسرة، وهذا الانضباط يعطي ولدك شعوراً بأنَّ هناك من يحميه ويهتمبه ويرعاه. وإذا أَمْعَنا النظر في حال الأمهات مع أطفالهن فيقضية الترتيب والنظام والانضباط نجد أنَّهن على حالين : • من الأمهات من لا تبدي لطفلها أي ضيق من عدمترتيبه لأشيائه في غرفته وخزانته، وتقوم هي بترتيب كلِّ شيء.. ويتكرر ذلك مهماتكررت فوضى طفلها وإهماله ! • ومنهن من تثور ثائرتها؛ فتصرخ في طفلها بكلماتتزيد من سلوكه السيئ وتضعه في دائرة الكسالى. وكلا الحالتين جانبهما الصواب.. فالأمُّ الأولىتنشئ طفلاً اتكالياً، والثانية تقهر طفلها دون أن تسلك به مسلك التعليم. وما ينبغي أن يفعله طفلك هو إعادة ترتيب غرفتهوخزانته، ومن أجل تعويده احترام تلك الأمور ينصحك خبراء التربية باتباع مايلي: • حاولي تبسيط عملية الترتيب والنظام لطفلكبتقسيمها إلى مراحل، كأن تقولي له: ضع المكعبات في السلة الخاصة بها، ثم اجمع الكتبوضعها على الرف.. ولا بأس بمشاركتِك إياه في المرّات الأولى على الأقل. • عوِّديه مرّة تلو الأُخرى.. وساعديه في تعليقثيابه التي ألقاها في زوايا الغرفة.. وقولي له: "سأعلق لك ثيابك هذه المرّة وساعدنيفي ذلك". وفي المرّات اللاحقة تستطيعين أن تشجِّعي طفلك على الترتيب مستفيدة منالتجربة السابقة: "هيا يا بطل.. أنت تستطيع أن ترتِّب غرفتك كما فعلت المرّةالماضية بنجاح". • شجِّعي طفلك على احترام النظام والترتيب وقوليله: "إذا استيقظت وجهَّزت نفسك باكراً للمدرسة، ورتبت غرفتك.. تستطيع اللعب قليلاًقبل الذهاب إلى المدرسة أو بعد العودة". • كذلك يجب على كلا الوالدين أن يتفقا على نفسالنظام والقوانين البيتية، فلا يجوز أن تتسامح الأمُّ بموضوع معيَّن ثمَّ يأتي الأبويناقضها كليَّاً في نفس الموضوع !! إنَّ مثل هذا التناقض في الأساليب التربوية فيالبيت الواحد يؤدي إلى البلبلة والحيرة والضياع عند طفلك.. وهذه المشاعر غالباً ماتكون هي المسؤولة عن الفوضى والإهمال والمشاكل السلوكية الشائعة عندأطفالنا. • حاولي بعد ذلك أن يتحمّل طفلك بمفرده مسؤوليةإنجاز عمل ما، كترتيب أغراضه، بعد أن تحددي له أهداف هذا العمل، وما ينتظر منه أنيعمله.. فيمكن أن تعلِّمي طفلك البالغ (3سنوات) أن يرفع لُعَبه قبل الطعام وإعادتهاإلى مكانها، وترتيب أدواته الخاصة به من قصص وملابس بسيطة ونحوها. • اجعلي فكرة التعاون والمشاركة في إنجاز عمل ما،مع مجموعة يكون طفلك واحداً منها، وهنا يعرف أهمية التعاون وقيمته في إنجاز الأعمالوترتيب الأشياء . • أظهري مشاعر الفرح والسرور بعد إنجازه العمل،وذلك بحزم ولطف معاً، ودربيه على حسن استخدام المرافق والأدوات ورعاية الأثاثوالاهتمام بنظافته، والمساهمة في تزيين المائدة والتزام النظام في جميعشؤونه.