منتديات الغمري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الغمري

تمنيت أن اعيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
 
الرئيسيةمنتديات الغمريأحدث الصورالتسجيلfacebook  منتديات الغمري YOU TUBE منتديات الغمري دخول

 

 تطور فن المسرحية وفنون أخرى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الإحساس
مشرف
مشرف
ملكة الإحساس


انثى عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 37
الـبلد : الجزائر

تطور فن المسرحية وفنون أخرى Empty
مُساهمةموضوع: تطور فن المسرحية وفنون أخرى   تطور فن المسرحية وفنون أخرى Icon_minitime112/12/2010, 14:41



تـــطور فــــن المسرحية
تعريفالمسرحية : هي فن أدبي يقوم على الحوار يعالج قضية إنسانية من خلال جملةمن الأحداث المترابطة المتصلة بشخصيات إنسانية وتجري في إطار بيئة زمانيةومكانية معينة .أنواع المسرحية : مأساة ( تراجيديا) : تعالج موضوعا جاداوتنتهي نهاية مأساوي ملهاة ( كوميديا) : تعالج موضوعا هزليا وتنتهي نهايةسعيدة
أوبرا: مسرحية مغناةتطور فن المسرحية في الأدب العربي القديم :لميعرف العرب فن المسرحية قديما وانما عرفوا أشكالابسيطة (بدائية ) منالتشخيص المسرحي أبرزها ما عرف بخيال الظل الذي شاع في مصر خلال القرنالثالث عشر على يد ابن دانيال . وقد منعت عوامل مختلفة من ظهور المسرح فيالادب العربي القديم يمكن إجمالها في :
عامل حضاري : يتمثل في تأخرظهور الاستقرارفي الحياةالاجتماعية والمدنيةللعرب حيث أن المسرح لا ينموالا في طل حياة اجتماعية مستقرة و معقدة عامل عقائدي : يتجلىفي امتناعالعرب المسلمين عن ترجمة المسرح اليوناني لتعارض مضمونه الوثني مع العقيدةالإسلام عامـــل أدبي :يتجلى في الطابع الغنائي الوجدامي للشعر العربيالقديم وكذا احساس العرب بالتفوق الأدبي الذي جعلهم يعتقدون أن الشعروالبلاغة فضيلتهم وحدهم في الأدب العربي الحديث :وهكذا فقد كان ميلادالمسرح العربي سنة 1847 بتأثير الآداب الغربية على يد الأديب اللبنانيمارون النقاش الذي ترجم مسرحية (البخيل) لموليير ثم مسرحية (السليطالحسود) سنة 1851 والمقتبسة من ملهاة الأمير الغيور لموليير أيضا ثم سارعلى نهجه رواد آخرون أمثال أبي خليل القباني والقرداحي ، يعقوب صنوع ،سلامة حجازي وخلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر قدمت الى مصر مجموعةتمثيل سورية من بين أعضائها سليم النقاش يوسف الخياط وقدمت منذ سنة 1876أعمالا مسرحية مترجمة منها أندروماك) لراسين و(هوراس) لكورناي و(زنوبيا)لدومينياك وفي هذه الاثناء ألف خليل اليازجي مسرحية شعرية سماها(المروءةوالوفاء )وقد تميزت الأعمال المسرحية في مرحلة الترجمة والاقتباس بجملة منالخصائص : الاعتماد على المسرح الفرنسي الكلاسيكي ثم الرومنسي وبدرجة أقلالمسرح الانجليزي- الترجمة إلى الشعر والنثر-مراعاة الذوق الشرقي بالحروجعن الأصل- الجمع بين الغناء والتمثيل والرقص -استلهام التراث الشعبي فيبعض الموضوعات حيث ألف مارون النقاش مسرحية أبو الحسن المغفل مأخودة عنالف ليلة وليلة - اعتماد العامية إلى جانب الفصحى الجمع بين الجد والسخرية.ثم أعقبت مرحلة الترجمة مرحلة الابداع المستقل بظهور السرحية العربية علىيد أحمد شوقي سنة 1927 حيث ألف مجموعة مسرحيات شعرية منها : مصرعكليوباترا-مجنون ليلى-عنتره-على بك الكبير ولقد كان لنجاح مسرحيات شوقيوظهور دور المسرح والفرق المسرحية ألأثر الحاسم في تطور المسرح العربيالحديث والإتجاه نحو الإبداع فيه ففي المسرحية الشعرية ألف عزيز أباضة :قيس ولبنى،العباسة أخت الرشيد ،غروب الأندلس وكتب عبد الرحمنالشرقاوي:مأساة جميلة ،الحسين شهيدا ،وطني عكا أما في المسرحية النثريةفقد كتب محمود تيمور :صقرقريش ،حواء الخالدة ،حفلة شاي
وكان توفيقالحكيم أكبر كاتب مسرحي عربي من خلال أعماله الرائدة التي من أبرزها :الملك أوديب أهل الكهف ،بجماليون ،سليمان الحكيم ،أغنية الموت ... وتميزتأغلب أعماله بطابعها الذهني الرمزي. خصـائص المسرحية :تشترك المسرحية معالقصة في العناصر التالية :الموضوع-الحدث –الشخصيات –البيئة–الحبكة.وتنفرد بالحوار الذي يمثل أداتها الوحيدة‘به يرسم المؤلف الشخصياتويعرض الأحداث من خلاله ولكي يكون ناجحا فنيا ينبغي أن يتوفر على الشروطالتالية -السهولة ليتم فهمه لجميع الناس. -مطابقته للشخصية -حياده فلاتطغى شخصية المؤلف عليه .-التوافر على إيقاع موسيقي مناسب .-ارتفاعه منحيث قوة الأداء والعمق عن الأحاديث العادية .-حسن تسلسله وجودة ابتدائهواختتامه.-الصراع: ويمثل المظهر المعنوي للمسرحية ويتخذ أشكالا مختلفة كأنيكون صراعا بين الخير والشر أو بين الحق والباطل وينقسم إلى نوعين :-صراعداخلي بين الشخصية وذاتها – صراع خارجي بين الشخصية وظروفها أو بيئتهاوبين الشخصيات الأخرى.

تطـور فن التراجم والسير
1/ تعريفالترجمة:فـن نثري يتناول التعريف بحياة أحد الأعلام في مجـال العلـم أوالأدب أوالسياسة…ويتعرض فيها إلى نسب المترجم له ومولده وطفولته وتعليمهوعوامل نبوغه ومواقفه وأهم مآثره وظروف وفاته وقد تسلط الضوء على بيئتهالسياسية والاجتماعية والفكرية لتبين مدى تفاعله معــها.2/ تعريف السيرةهي ترجمة مطولة تختلف عن الترجمة من حيث الطول واستيفائها جميع جوانـبحياة صاحب السيرة ويمكن أن تعرض السيرة في أكثر من جزءواحد ومن أمثالهاسيرة "النبي"(ص) لابن هشام وتنقسم الترجمة والسيرة إلى نوعين - ذاتية تعرفبحياة الكاتب نفسه- موضوعية تعرف بأحد الأعلام.تطور فن التراجم والسير:فيالأدب العربي القديم:عني العرب والمسلمون بكتابة تراجم مشاهير الرجالعناية بالغة واحتفوا بوضع السير المطولة حتى بلغت بهم العناية بذلك أنألفوا كتبا في تواريخ البلدان لنشأتها وتطورها و عمرانها ويضيفون لذلكالبلد من ولدوا فيها أو نشأوا فيها أو وفدوا إليها…وقد فاقت التراجمالعربية القديمة من حيث كثرتها وضبط أسمائها وتحقيق أنسابها وذكر مصادرأخبارها غيرها من التراجم في الآداب الأجنبية قديما وحديثا…ولقد كانت سيرةالرسول( ص) أولى السير باهتمام الكتاب والمؤرخين لذلك عكفوا عليها يتقصونأخبارها ويدونون أحداثها لما فيها من القدوة الحسنة للمسلمين فمنهم منيفيض في الحديث عن غزواته ومنهم من يعرض لشمائله ومنهم من يجعل من سيرتهمحورا تدور حوله أحداث التاريخ الإسلامي وأشهر سير النبي القديمة سيرة إبنهشام المتوفى سنة(213ه) والمسماة (سيرة الرسول ص) وسيرة إبن سعـد المتوفىسنــة(230)والمسماة (الطبقات الكبرى). ولم يقتصر كتاب السير علىسيرةالنبى(ص) ففي القرن الثالث الهجري ألف أحمد بن يوسف بن الداية(سيرة أحمدبن طولون) وفي مطلع القرن الخامس صنف أبو النصر الكتبي سيرة السلطان محمودالغزنوي ووضع ابن الجوزي سيرة عدة عظماء أمثال(عمر بن الخطاب،عمر بن عبدالعزيز،أحمد بن حنبل…)وقد ترجم بعض الكتاب للشعراء والأدباء لغايات علميةوأدبية حيث ألف إبن قتيبة كتاب (الشعر والشعراء) وترجم فيه لمائتين وستةشعراء ،كماألف إبن سلام (طبقات فحول الشعراء) الذي يعد من أهم المصنفات فيتراجم الشعراء و ألف أبو الفرج الأصفهاني (الأغاني) و الثعالبي(يتيمةالدهر). وتختلف التراجم القديمة من حيث الطول والقصر تبعا لاعتبارات تتعلقبثقافة المترجم وأهمية المترجم له فياقوت الحموي ترجم في كتابه(معجمالبلدان) لحياة أسامة بن المنقذ الأمير المجاهد في نحو ستين صفحة وترجملغيره في أربعة أسطر فقط…وقد كان كتاب التراجم في الأول وفي بادئ أمرهميتحرون إيراد أسانيدهم ومصادر أخبارهم ثم أسقطوا هذه الأسانيد مراعاةللاختصار وكان منهم الكثير ممن التزم الموضوعية ودعا إلى التقيد التامبالحقيقة تقيداً صارماوقد عنى المترجمون بتاريخ وفاة الأعلام فألفوا فيذلك مصنفات كثيرة منها(وفيات الأعيان)لابن خلكان وإذا استعرضنا كتبالتراجم في الأدب العربي القديم رأينها لا تجري في ترتيب الأعلام على نهجواحد إذ يختار كل مؤلف التي يجدها أوفى بالعرض وأسهل بالتناول وعموما فقدجرى بعضهم على ترتيب حروف المعجم ولقد ازدهرت الكتابة فيما بين نهايةالقرن الثاني الهجري والقرن العاشر ثم عرفت مرحلة من الركود خلال عصرالضعف انتهت باحتكاك العرب بأوروبا في القرن التاسع عشر وقد كان هذاالاحتكاك واحدا من العوامل التي ساعدت على قيام نهضة عربية شاملة في كلالفنون الأدبية . في الأدب العربي الحديث:في مطلع القرن العشرين ظهرتطائفة من الكتاب حملت على عاتقها مسؤولية تطوير فن التراجم وهكذا لم يعدهذا الفن جمعا للأخبار في غير ترتيب وتبويب ولا تحليل ولا تركيب وإنماأصبح فنا مستقلاً لـــه قواعده وضوابطه ، فلقد رأى كتاب التراجم أن العبرةليست في جمع الأخبار ولكن في عرضها في حلة أدبية أنيقة وتحليلها وفق ماتوصلت إليه العلوم الحديثة لتسليط الضوء على الجوانب الخفية من حياةالمترجم له. وقد ظهر هذا التحول في فن السيرة وفي مصنفات الثلث الثاني منالقرن العشرين حيث ألف كل من محمد حسين هيكل ،العقاد في سيرة الرسول(ص)وأبي بكر وعمر(ض) …ثم أخذت شخصيات التاريخ الإسلامــي من الصحابةوالتابعين والخلفاء والملوك والعلماء والأدباء ،تعرض بأقلام جديدة تستمدحقائق التاريخ من المصادر القديمة وتعرضها وتحللها على ضوء علم النفس وعلمالاجتماع وتبين العوامل الفاعلة بين المترجم له وعصره . ولقد كتب بعضالأدباء تراجمهم الذاتية كأحمد أمين ( حياتي )، طه حسين ( الأيام ) ،العقاد كتابه المسمى (أنا).خصائص السيرة والترجمة: ايرات الاحداث وفقتسلسلها الزمني – نقد الاخبار بعرضها على المنطق – عرض الروايات المختلفةالمختلفة ان وجدت – اعتماد النمط القصصي – تحري الموضوعية وتغليب العقل –مع التقيد الصارم بالحقيقة . الترجمة:تتناول الترجمة تعريف المترجم،اسمه،كنيته،نسبه،ونشأته،وتعلمه،المناصب التي شغلها ونواحي تأثيره فيمحيطه.الاعتماد على الآثار المادية لتوكيد الأحكام الصادرة لصالح المترجمله أو ضده.الاستعانة بدراسات علم النفس والاجتماع لتفسير المواقفوالسلوكات وابراز العواطفذعرضها في حلـة جميلة.

فن القصة
تعريففن القصة: فن أدبي وهي سرد مشوق لمجموعة كاملة من الأحداث متصلة بشخصياتإنسانية متباينة في طباعها وتجري في إطار بيئة زمانية ومكانية معينة وتقومإلى أساليب السرد والوصف والحوار.أنواعها:للقصة الحديثة ثلاثةأشكال:الرواية:وهي قصة طويلة يمكن أن تستغرق عدة أجزاء.القصة:تتميز بحجمهاالمتوسط وتعرض غالبا في جزء واحد.القصة القصيرة:تتميز بقصرها حيث تتناولشخصية مفردة أو حادثة مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقفواحد. تطور فن القصة في الأدب العربي القديم لقد كان للعرب قديما اهتمامبالفنون القصصية وقد نشأ القصص في الأدب العربي القديم خـــلال العصرالعباسي الأول ( 132. 232) غير أن القصة كعمل أدبي لم تحض بالمكــانةالأدبية الــلازمة التي حضت بها الفنون الأخرى كالشعر والخطابة والرسائلحيث لم يعن النقاد مطلقا بتحليلها ودراستها والتاريخ لها ولكن ذلك لم يمنعمن ظهور أعمال قصصية قيمة كان من أبرزها البخلاء للجاحظ" وكليلة ودمنة"لابن المقفع "ورسالة الغفران"للمعري و" حي بن يقضان "لابن الطفيلوالتوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي وأخيرا المقامات التي ظهرت خلالالقرن الرابع الهجري وكان رائدها الهمذاني ثم الحريري وفضلا عن ذلك فقدعرف الأدب العربي القديم تراثا قصصيا شعبيا أصيلا ومترجما مثل "ألف ليلةوليلة" و " السيرة الهلالية "إن الفن القصصي القديم قـد تميز على كثرتهوتنوعه بسيمات متـعددة: -التوافر على عناصر القصة من حادث وشخصيات وحواروسرد بسيط.الافتقار إلى الحبكة الفنية والبناء المنطقي .سرد الحادثة فيحركة خارجية آلية لا تتفاعل مع الشخصيات ودون وصف بالبيئة المحيطة بها .
الوصف الخارجي للشخصيات دون تحليل النوازع النفسية
-الحوار العام المجرد الذي لا يجسد طبيعة الشخصيات ولا يكشف عن تطورالحادثة عبر الزمان و المكان في الأدب العربي الحديث: عرف الأدب العربيالحديث نشأة القصة بمقوماتها الفنية المتكاملة ولم تكن هذه النشأة امتداداللتراث القصصي القديم وإنما جاءت بفضل تأثير الآداب الغربية ، ولقد مرتالقصة العربية الحديثة فـي تطورها وتكاملها بثلاثة أطوار: طورالترجمة:ويمتد خلال الثلث الأخير من القرن التاسع حيث اتجه بعض أدباءالعرب إلى ترجمة قصص أجنبية فرنسية في أغلبها وكان رائدها " رفاعة رافعالطهطاوي " الذي ترجم قصة " مغامرات تلماك " للقس الفرنسي "فلون" بعنوانمسجوع " مواقع الأفلاك في مغامرات تلماك" ونشرت الترجمة سنة 1867 .ثمتوالت الترجمة على يد أدباء آخرين فترجم الكاتب محمد جلال عثمان قصة " بولوفرنجيني" للأديب الفرنسي (بيرنار دي سان بيير) وقد نشرت بعنوان(الأمانيوالمنة في حديث قبول وورده حنة) ونقل نجيب حداد قصة)الفرسان الثلاثة)وصالح جودت(صحبة العفاف وسر الاعتراف) كما ترجم نقولا حداد قصتي(عقدةالملكة) (الثورة الفرنسية) وكلها قصص فرنسية. طور المحاكاة والاقتباس:ويمتد من نهاية القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين وقد عرف هذاالطور اتجاهين في تأليف القصة .أولهـا:كتابة قصص باعتماد شكل المقامة حيثألف المويلحي قصة حديث ابن هشام وألف نصيف اليازجي (مجمع البحرين ) كماألف حافظ إبراهيم(ليالي سطيح)وكلها قصص تعالج عادات اجتماعية بالنقد وتصورالصراع الذي بدأ ينشب بين التقاليد الموروثة والمظاهر المدنيةالحديثةالوافـــدة من أوروبا.ثانيـها:ترجمة قصص أجنبية بأسلوب موافق للذوقالعربي دون العناية بتطابق الترجمة مع القصةالأصلية،مع اعتماد لغة أدبيةجميلة فكان من ذلك قصص:الفضيلة،الشاعر،ماجدولين (للمنفلوطي)البؤساء(حافظإبراهيم).طور الإبداع والتأليف:والذي يبدأ بتاريخ قصة(زينب)للكاتبالمصري(محمد حسين هيكل) سنة 1912 والتي اعتبـرت أول قصة عربية حديثة منحيث توفرها على الشروط الفنية المتكاملة لمفهومهما الغربي الحديث حـــيثإن القصة لم تكن سوى فاتحة لهذا الفن الذي ما لبث أن اندفع نحو التطوروالتكامل الفني والتنــوع في الموضوع والاتجاه بفضل أدباء كبار من أمثالتوفيق الحكيم،يوسف إدريس، سهيل إدريس،الشرقاوي، نجيب محفوظ الذي حقق للقصةالعربية مستوى العالمية بحصوله على جائزة نوبل سنة1988 اسـتحقاقا لثلاثيتهالرائعة:بين القصرين ،قصر الشوق ، السكرية، ثم تعددت اتجاهات القصةالعربية الحديثة من حيث موضوعها فكان من أهم أنواعها:القصة التاريخية:التيتعالج واقع المجتمعات العربية من خلال قضايا تاريخية بغرض إحياء المجدالقومي والوطني ومن كتابها(جورجي زيدان) في مجموعته القصصية عن تاريخالإسلام ومنها(عبد الرحمان الداخل،أميرة الأندلس) ومحمد فريد أبو حديد فيقصتيه (زنوبيا،المهلهل).القصة الاجتماعية:التي تعالج واقع المجتمعاتالعربية تصف تطورها وتحلل تناقضاتها و كان ألمع كتابها توفيق الحكيم(عودةالروح)،نجيب محفوظ في أكثر أعمــاله التي أبـرزها(زقاق المدق)(خانالخليلي)(القاهرة الجديدة.....)

تطور الشعر السياسي وخصائصه
تعـــريفه: الشعر السياسي هو ما ينظم في شأن من شؤون السياسة كأن يدعو فيه الشاعرإلى قبيلة أو حزب أو دولة أو لمبدأ سياسي ، مثل مبدأ الشورى أوالديمقراطية ، ومن هنا تختلف دواعي نظمه فقد تكون المنفعةأو العصبية أوالمبدأ
أنـــواعه : من ضروب الشعر السياسي الشعر التحرري: قد ارتبطبحركات التحرر العربية من الاستعمار، يصور نضالاتها ويعبر عن أهدافهاالشعر الوطني:ويتضمن التعبير عن حب الوطن والتعلق به وقد عرفه الشعراءقديما وحديثا تطــوره :ا/في العصر الجاهلي:كان المجتمع في العصر الجاهلييخضع لنظام القبيلة القائم على العرف وكان الشاعر يرتبط بقبيلته ارتباطامطلقا يتغنى بأمجادها في السلم ويذود عنها ويفتخر بانتصاراتها في الحربوكان ولاء الشاعر لقبيلته مطلقا يتبنى مواقفها ظالمة كانت أو مظلومة يقولدريد بن الصمة :وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد ولقدكان الشعر السياسي الجاهلي يعتمد على الأغراض الشعرية المألوفة عصرئذ منحماسة وفخر ومدح وهجا فقد تناول الشاعر زهير بن أبى سلمى موضوع السلم ضمنمدحه للسيدين :الحارث بن عوف وهرم بن سنان حيث قال: يمينا لنعم السيدانوجدتما على كل حال من سحيل ومبرمتداركتما عبسا وذبيان بعدما *تفانوا ودقوابينهم عطر منشم *وقد قلتما إن ندرك السلم واسع بمال ومعروف من الحير نسلمب/في عصر صدر الإسلام:احتدم الصراع بين السلمين وقريش ودارت معركة الكلمةبين الطرفين فقد انبرى حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحةيردون على الحملة التي نظمها شعراء قريش ضد الرسول(¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬ص ) قول حسان بن ثابت داعيا قريشا إلى نبذالغي والتماس الرشد :ما قريش فإني لا أسا لمهم حتى ينيبوا من الغياتللرشدويتركوا اللات والعزى بمعزلةويسجدوا كلهم للواحد الصمدوعموما فإنالشعر ذي الطابع السياسي في صدر الإنور قد تميز بنبذ فكرة العصبيةالجاهلية واكتسب معان جديدة استمدها الشعراء من القرآن الكريم وهدي النبي( ص ) ج/في عصــر بني أمية : عرف هذا العصر ظهور أحزاب سياسية مختلفة منخوارج وشيعة وزبيريين وأنصار بني أمية وكان لكل حزب شعراء موالون ينطقونباسمه ويدافعون عن مبادئه د/ في العصر العباسي :تراجع الشعر العباسي فيهذا العصر نظرا لسقوط بعض الأحزاب السياسية وضعف بعضها الآخر أما حزبالزبيريين فقد سقط نهائيا سنة 72ه أما الخوارج فقد طحنهم الصراع معالأمويين بينما وقف الشيعة إلى جانب الدعوة ا لعباسية أول الأمر فلماانتصرت واستقر سلطانها ثاروا ضدها واتهموها باغتصاب حقهم في الحلافة.وهكذا انحصر الصراع السياسي بين الشيعة والعباسيين يقول منصور النمريمعبرا عن ولائه لآل الرسول ومنددا بالأمويين والعباسيين: وبمرور الزمنتلاشى الحديث عن الخلافة وأصحاب الحق فيها خاصة بعد أن خرج السلطان منأيدي العرب إلى العجم من الفرس والترك والديلم يقول المتنبي معبرا عنالتذمر من حكم الأعاجم :وإنما الناس بالـملوك وماتفلح عرب ملوكها عجم لاأدب عندهم ولاحسب ولاعــهود لهم ولاذممولما سقطت بيت المقدس بيد الصليبيينوتقاعس حكام المسلمين من السلاجقة الأتراك.
و/ في عصر المماليك والعثمانيين : توالى المماليك والأتراك على حكم البلاد العربية فكان لهمدور تاريخي في نصرة الإسلام و حماية أراضي المسلمين لذلك تغنى الشعراءبانتصاراتهم على التتار و الصليبيين يقول القاضي شهاب الدين مستبشرابانتصار الملك الاشرف على الصليبيين بالشام ه/ في العصر الحديث: عرف الشعرالسياسي في العصر الحديث تطورا كبيرا حيث اصبح غرضا مستقلا بذاته معروفابمصطلحة و اتسع مجاله ليشمل جميع مناحي السياسية و قد اهتم الشعراء بكلالقضايا و الأحداث التي عاشتها الامه العربية , ففي الدعوة إلى الوحدةيقول علي محمود طه بني الــعروبة دار الدهر واختلفت عليــكم غير شــتى و أشدوا على العروة الوثقى سواعدكم لا يصـــدعنكم بالخلف مشاء وفي الدعوة إليالتسلح بالقوة و العلم يقول أحمد شوقي الدهر يقضان و الأحداث لم تنم فمالرقادكم يا اشرف الأمم هبوا بكم وبنا للمجد في زمن من لم يكن فيه ذئبا كانفي الغنم هذا زمان تناديكــم حوادثه يا دولة السيف كوني دولة القلم وفيتنديد بالمعاهدة المجحفة التي فرضها الإنجليز على العراق يقول معروفالرصافي : نشروا المعاهدة التي في طيها قيد يعض بارجل الآمالقد أبلغوناحجة إسعادنا لكن مموهة بالاستقلالوقد نضم اغلب الشعراء في استنهاض شعوبهمللتحرر من الاستعمار و عرف هذا النوع من الشعر بالشعر السياسي التحرري أوالثوري يقول محمد العيد :
يا قوم هبوا لاغتنام حياتكم فالعمر ساعات تمر عجالا
الأسرطال بكم فطال عناءكم فكوا القيود وحطموا الأغلالوقد مجد كثير من الشعراءالثورتين الجزائرية والفلسطينية ) تمجيد سليمان العيسى للثورة الجزائريةمثلا ، ومن الأحداث السياسية التي استرعت امتباه الشعراء حادثة العدوانالثلاثي على مصر في سنة 1956.يقول الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي: علىجبين الشمس بور سعيد مدينتي شامخة الأسوارفي أوجه اللصوصلصوص أوربا منالتجارمن مجرمي الحروب وشاربي الدماء يتناول الشعر السياسي المسائلالتالية : * الحكم وسياسة الشعوب * الحملة على الاستعمار والتنديد بجرائمه* التغني بالحرية والاستقلال * الدعوة إلى الحكم الدستوري * الحث علىالجهاد والثبات في أوقات الحرب * الإشادة بالأبطال والزعماء * تمجيدالشهداء
5/خصائص الشعر السياسي : يتميز الشعر السياسي التحرري الوطنيبطابعه االانساني لانه يعكس تطلعات وآمال يشترك فيها جميع الناس ب/.يتميزبطابعه الوجداني العاطفي فهو يخاطب الوجدان والقلوب قبل العقول لا العكسيتميز بدوره التاريخي من حيث انه يؤرخ لقضايا وأحداث في فترات معينة ومنثم فهو مادة تاريخية لفهم بعض الأحداث التاريخية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوبة
**عضو جديد**
**عضو جديد**
محبوبة


انثى عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 35
الـبلد : الجزائر 27

تطور فن المسرحية وفنون أخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطور فن المسرحية وفنون أخرى   تطور فن المسرحية وفنون أخرى Icon_minitime112/12/2010, 21:24

تطور فن المسرحية وفنون أخرى 461371
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة
مشرف
مشرف
خديجة


انثى عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 29
الـبلد : الجزائر غليزان

تطور فن المسرحية وفنون أخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطور فن المسرحية وفنون أخرى   تطور فن المسرحية وفنون أخرى Icon_minitime126/12/2010, 18:20

تطور فن المسرحية وفنون أخرى 640515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king
المدير العام
المدير العام
king


ذكر عدد المساهمات : 2604
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 35
الـبلد : الوطن العربي

تطور فن المسرحية وفنون أخرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطور فن المسرحية وفنون أخرى   تطور فن المسرحية وفنون أخرى Icon_minitime115/2/2011, 18:08

تطور فن المسرحية وفنون أخرى 640515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com/#hl=fr&source=hp&q=%D9%85%D9%86%D8
 
تطور فن المسرحية وفنون أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعذرني فأنا امرأة أخرى
» تـــطور فــــن المسرحية و التراجم و
» دورة مهارات وفنون التعامل مع وسائل الاعلام
» دورة أسرار القيادة المعاصرة وفنون صناعة المديرين ا
» دورة مهارات وفنون التسويق العقاري (Protic For Trai

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغمري :: بحوث :: أدب عربي-
انتقل الى: